الإثنين, مايو 6, 2024
Homeابحاثتتبع درب الطاووس، من شمال العراق إلى سنغافورة وما بعده (الجزء...

تتبع درب الطاووس، من شمال العراق إلى سنغافورة وما بعده (الجزء 4-5 ):ترجمة د. خليل جندي

 

مارتن فان بروينسين

ترجمة عن الانكليزية: خليل جندي

( *ملاحظة: بحث لي البروفيسور مارتن بروينسين هذا البحث الميداني، سائلاً عن الطاووس الهندي/صورة الفتاة الهندية مع الطاووس كيف وصل بين الايزيدية في لالش، تبادلنا الآراء بهذا الشأن. بعد الانتهاء من القراءة ، ولأهمية البحث وكتابته من قبل عالم كبير بمقام بروينسين، طلبت منه الموافقة والسماح بترجمة المقال الى اللغة العربية ونشرها، حيث قبل الدعوة مشكوراً. البحث عبارة عن خمسة أجزاء أو حلقات، وهذا هو الجزء الأول بين أيديكم، وستنشر الأجزاء الأخرى تباعاً).

(صورة رقم -1- البابا شيخ في أمريكا ينظر لصور هيكل[starlist][/starlist] الطاووس في مركز موروغان)

رؤية كيفية التشابه بين مصابيح الطاووس الهندي والسنجق اليزيدي كدليل على وجود علاقة بين الإيزيدية والهندوسية، كنت أرغب في معرفة المزيد عن الطاووس ومصابيح الطاووس الموجدة في معبد موروغان. الكتاب الأول الذي بادر إلى الذهن كانت دراسة Thaipusam في ماليزيا التي نشرتها ISEAS العام الماضي والتي قمت بقراءتها بسرور كبير. المؤلف هو (كارل فاديفيل بيلCarl Vadivella Belle)، كان دبلوماسيًا أستراليًا سابقًا ونشر الكتاب في كوالا لامبور، وقد كان موجهاً بقوة نحو الجالية الهندية والممارسات الدينية الهندية، ورغم ذلك بدأ هو نفسه المحايد دينياً واللاأدري يشارك في مهرجان Thaipusam ويحضر جميع ممارسات الزهد ومواصلة القيام بذلك لعدة عقود. يظهر الكتاب بأنه أصبح باحثًا جادًا في الدين الهندي أيضًا.

(صورة رقم -2- غلاف كتاب يتحدث عن بعض الطواويس)

كان هناك في الكتاب ذكر لبعض الطواويس مثل طاووس جبل موروجان، ويعيد (بيل) رواية أسطورة التاميل التي فيها يقاتل الإله المحارب Murugan الشيطان Surapadman، الذي يحتفظ في سياق المعركة بتغيير الشكل والتحّول إلى كائنات مختلفة لمهاجمة موروغان. عندما ييمثل الشيطان بشكل شجرة عملاقة تقف في المحيط، يأخذ Murugan له رمحاً على شكل ورقة، الفيل (المصور على غلاف الكتاب) وتقسيم الشجرة إلى قسمين. نصفه يصبح الديك والطاووس، ويهاجم مرة أخرى Murugan ولكن في النهاية ينجح موروغان في إخضاعه. يأخذ الديك مكانًا في راية Murugan ، ويصبح الطاووس مركبه المفضل.

يحتوي الكتاب على العديد من الرسوم التوضيحية ، من ضمنها صورة المؤلف نفسه وهو يحمل (كافادي Kavadi) مع ريش الطاووس. ولكن في مكان آخر يمكن رؤية مصباح طاووس، ولكن في النص لم تذكر المصابيح.

كُتُب أخرى عن موروغان قمت الاستعانة بهم (تبدو أن الشخصيات الرئيسية هما Fred W. Clothey وKamil Zvelebil) ظلاّ صامتين أيضًا على مصابيح الطاووس. لذلك قررت أكتب لبيل (Belle) وأسأله فيما يمكن أن يخبرني عن مصابيح الطاووس وأي معنى خاص قد تحملانها. في إجابة بيل، اقترح عليّ أن أتصل بصديق له، باتريك هاريجان ، الذي كان يعيش في سريلانكا لعقود من الزمن وشارك بعمق في عبادة Skanda-Murugan والذي كتب عن اتصال مثير للاهتمام مع اليزيديين قبل بضع سنوات. هذا هو الرجل ، لقد أدركت ، من هو الشخص الذي كتب عن زيارة البابا شيخ لمعبد موروغان في واشنطن العاصمة وقام بتحميل الفيديو على اليوتيوب. كتب بيل أيضًا أنه سيمر عبر سنغافورة قريبًا في طريقه إلى أوروبا. أردت التحدث مع بيل أولاً ، قبل الاتصال بهاريجان. في 15 تموز ، التقيت أنا وزوجتي مع Belle في الفندق بجانب Little India.

أعجبت فوراً ببيل ، الرجل العملاق اللطيف ، الذي تحدث بهدوء وتواضع عن خبرته في ماليزيا، وتحدث عن كيف كان يهيئ بشكل تدريجي جمع أصدقائه من التاميل مع زملائه الدبلوماسيين ودخلوا التقاليد الدينية للعالم الروحي لأصدقائه الجدد. كان قد أخذ التدريب من كاهن هندوسي وحمل (كافاديKavadi) في ثايبوسام لأول مرة عام 1981 ، منذ ذلك الحين تكرر هذا العمل كل عام تقريبا. لقد وجدت في وقت لاحق تقريراً سابقاً له عن رحلة روحية على موقع murugan.org (http://murugan.org/bhaktas/belle-chapter9.htm)، مع صور لبيل أصغر سنا يحمل الـ (كافادي Kavadi).

(صورة رقم -3- حسناء في كهوف باتو ، 1987)

عندما سُئل عن رمزية الطاووس، كرر أسطورة معركة موروجان وسورابادمانSurapadman، وفي الأخير، تحول إلى الديك والطاووس، وأخضع في النهاية. وقال أن Surapadman يمثل قوى الأنا غير المقيدة. وندرك أنه لا يوجد تطابق بينه وبين موروغان المسلح والمحتضن من قبل (شاكتي فيلShakti Vel)، ويأخذ سورابادمان أشكالًا مختلفة تمثل الأوهام التي يمكن أن تضفيه الأنا. الطاووس والديك، والمظاهر النهائية لسورابادمان Surapadmanللهجوم على موروغان، هي أشكال بسيطة من الأنا -الديك يمثل أهمية الذات (انه الدعامات في جميع أنحاء المزرعة بصدره المنتفخ) ، في حين يمثل الطاووس الغرور. موروغان يروّض كليهما بلمحة واحدة. في معركة موروغان المعيارية يتم امتصاص الديك، بينما يصبح الطاووس (مايلMayil) جبله (فاهانا). وبالتالي يمثل الطاووس قوى الأنا التي تسيطر عليها ويشكل تهديداً لفترة أطول. يعتبر الطاووس من الطيور المقدسة ، ويتم الاحتفاظ به في العديد من معابد Skanda-Murugan-Subrahmanya
“أولئك الذين يأخذون kavadi (في طقوس Thaipusam) قد يعتبرون أنفسهم الطاووس الجامح، والذين تحملون (كافادي) يحاكون الطاووس. ولكن للقيام بذلك ، يجب على المحب الخضوع للصوم والتطهر للانتقال من حالة الحياة الدنيوية إلى حالة أكثر روحانية من الوجود. الحظة الحقيقة الأخيرة هي الحصول على حالة الغيبوبة المعروفة باسم “أرولarul” (حالة النعمة) التي يضع هو /أو تضع هي في حال قد يستقبل فيه بركات الرب. المحب يحدد مع الطاووس ويطلب من موروغان السيطرة على القوى السلبية للأنا وإزالتها.”

وهكذا يبدو أن الطاووس هو رمز غامض، حميد ولكن يحتمل أن يكون خطراً. هذه القواسم المشتركة الكثيرة مع ملك طاووس اليزيدية، وهو الحميد ويحمل مع ذلك بعض دلالات الملاك العاصي في الديانة المسيحية والإسلام.

Bilden kan innehålla: 1 person, inomhus

Bilden kan innehålla: 1 person

Bilden kan innehålla: 1 person

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular