الإثنين, مايو 6, 2024
Homeابحاثتتبع درب الطاووس ، من شمال العراق إلى سنغافورة وما بعده ...

تتبع درب الطاووس ، من شمال العراق إلى سنغافورة وما بعده (الجزء 5-5) : ترجمة عن الانكليزية: د.خليل جندي

مارتن فان بروينسين

ترجمة عن الانكليزية: خليل جندي

( *ملاحظة: بحث لي البروفيسور مارتن بروينسين هذا البحث الميداني، سائلاً عن الطاووس الهندي/صورة الفتاة الهندية مع الطاووس كيف وصل بين الايزيدية في لالش، تبادلنا الآراء بهذا الشأن. بعد الانتهاء من القراءة ، ولأهمية البحث وكتابته من قبل عالم كبير بمقام بروينسين، طلبت منه الموافقة والسماح بترجمة المقال الى اللغة العربية ونشرها، حيث قبل الدعوة مشكوراً. البحث عبارة عن خمسة أجزاء أو حلقات، وهذا هو الجزء الأول بين أيديكم، وستنشر الأجزاء الأخرى تباعاً).

منذ سنوات عديدة، عندما كنت أدرس (السحر الروحاني) لحركة الكيباتينان السندانية (Sundanese kebatinan ) في غرب جافا، أخبرني أحد معلمي الطائفة المعروف باسم عبد الجبار، عن أسطورة خلق الطاووس الذي لعب دورا كمنشئ ثانوي أو غير مهم. في ملاحظاتي الميدانية، قمت بتلخيص الأسطورة:

في البداية، خلق (Dzatullah) الله النور، ومن النور خلق طير تاووس، الطاووس المتغطرس. وتم خلق المرآة أيضًا. رأى الطاووس نفسه في المرآة ، وبدأ يعرق. وتحولت قطرات العرق التي تنقطت من جسده إلى ملائكة. “(مقابلة مع ماما إيلي، باندونغ، 1 حزيران 1984).

ربما لم أمسك بكل براعم الأسطورة في ذلك الوقت، لكن طاووس ملك الإيزيدي بادر إلى ذهني، الذي يلعب دورًا مشابهًا إلى حد ما في اللاهوت الإيزيدي. كانت عبادة عبد الجبار تركّز على تسخير قوى الملائكة، الجن، والأسماء الإلهية للأغراض الدنيوية المختلفة مثل الشفاء وفنون الدفاع عن النفس، وكذلك للتقدم الروحي والعقلي. (أحد الأشخاص الذين جعلوني على اتصال بطقوس العبادة كان أستاذي (Sundanese pencak silat لفنون القتال المحلية)، تبنى مؤسس الطائفة اسم عبد الجبار بسبب القوة الخاصة المتأصلة جداً في الاسم الإلهي “جبار” “سبحانه وتعالى” ، “القدرة الكاملة”). شارة العبادة كانت صورة طير تتكون من الكلمات الخطية: “عبد” و “جبار”. دعا البعض الطائر بـ (غارودا Garuda)، ولكن إسحاق نجل عبد الجبار، الذي تعرفت عليه فيما بعد ، أخبرني أن الطير يمثل الطاووس في قصة الخلق.

(الصورة الأولى: شعار عبد الجبار مطرز على منديل أحمر (اللون المرتبط بفنون القتال)

(الصورة الثانية: شعار عبد الجبار على قبر مؤسس الطائفة)

في وقت ليس ببعيد ، اكتشفت أنه يتم الاحتفاظ بنسخة أكثر تفصيلًا من أسطورة الخلق ويعاد إحيائه كل عام في مهرجان فريد يحتفل به في جنوب سولاويزي، وماودو لومبوا في Cikoang. الطاووس، في هذه الأسطورة، هو مظهر من مظاهر نور محمد، جوهر النبوة التي خلقت قبل الملائكة والبشر، والتي من شأنها أن تتجسد كمالها عند ولادة النبي محمد. وضع الخالق الطاووس على الشجرة الكونية ذات أربعة فروع رئيسية، والمعروفة باسم شجرة اليقين (شجرة اليقين) أو شجرة المؤمنين (شجرة المتقين).

Cikoang هي مستوطنة للصيادين في الطرف الجنوبي الغربي من سولاويزي. مثل العديد من قرى الصيد الأخرى، يقدم المجتمع عرضًا سنويًا إلى البحر لدرء الخطر. Cikoang ، على عكس الأماكن الأخرى، تقام هذه بمناسبة المولد، عيد ميلاد النبي محمد ، في طقوس من قبل عوائل السادة (أحفاد النبي) الذين كانوا يعيشون بين الصيادين لعدة قرون. هؤلاء السادة هم الذين حافظوا بعناية على قصص ولادة النبي وكذلك أسطورة نور محمد، النور المحمدي، كانبثاق إلهي أو كأول كيان تم إنشاؤه. وفقًا لكتب الملايو القديمة التي يشير إليها السيد نور ، كان نور محمد مصنوعة من مادة ثمينة على شكل الطاووس، يجلس على شجرة كونية. كلاهما الشجرة والطاووس يمثلان المجتمع في العروض الاحتفالية.

قرأت لأول مرة عن سادة Cikoang ومهرجان المولد النبوي الزاهي في مقال للباحث الفرنسيGibert Hamonic تحت عنوان: La La Fête du grand Maulid a Cikoang, respect sur une tarekat dite “shiite” en Pays Makassar; Archipel 29, 1985, 175-192). صوره ، وقصة الطاووس والشجرة ذكرني بموكب Thaipusam الذي شهدته قبل بضع سنوات. حمل الناس لبناء خشبي على أكتافهم الذي يشبه لغز الكافادي التي تحملها النساء في موكب Thaipusam. كان البناء، الذي يقوم على أربعة قوائم، يسمى كانداواري ويمثل الشجرة الكونية بفروعها الأربعة. مثل كافادي، تم تزيين ذلك البناء باللافتات وغيرها الأشياء التي ربما تمثل ريش الطاووس.

(صورة رقم  Kandawari يحملها الرجال على أكتافه
[من مقال Hamoniss Archipel]

عندما قرأت على نطاق واسع نصوص الملايو حول نور محمد التي أشار إليها سادة كيكوانغ، وبدأت في جمع الكتب بالحروف العربية في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، وجدت أن بعضها لا تزال موجودةً للبيع في المكتبات في أماكن معزولة في كاليمانتان وماليزيا ، لكن تلك الكتب لم تعد جزءًا من منهج pondok و pesantren ، كما في السابق. كان الإصلاحيون، على ما أظن ، أدانوا هذه الأعمال على أنها خرافات وتم أزالتهم من رفوف المؤسسات المحترمة. (تمت مناقشة النصوص مع ملخصاتها بواسطة محمد نور بن نغا في كتابه كتاب جاوي: الإسلام من خلال علماء الملايو المسلمين، سنغافورة: ISEAS ، 1983.)

تبدو أن نصوص الملايو هذه هي ترجمات حرفية تقريبية ونصوص باللغة العربية في القرون الوسطى كان ذلك معروفًا على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم الإسلامي، من المغرب إلى إندونيسيا، (دقائق الأخبار في ذكر الجنة والنار)، المنسوبة إلى شخص باسم (عبد الرحيم بن أحمد القاضي). هكذا يبدأ:

“خلق الله شجرة ذات أربعة فروع وأطلق عليها اسم شجرة اليقين. ثم خلق الله نور محمد (صلى الله عليه وسلم) من حجاب اللؤلؤ الأبيض ، وكان شكله مثل شكل الطاووس. ووضعه على هذه الشجرة حيث مدحه وسبّح باسمه سبعون ألف سنة. ثم خلق الله مرآة العار ووضعها أمام {الطاووس}، ونظر الطاووس إلى المرآة ، فرأى نفسه جميل جدًا. وشعر بالخجل أمام الله، سجد لنفسه خمس مرات – وهو أصل الصلوات الخمس الإلزامية بالنسبة لنا. (…) وتعرق. من قطرات العرق التي تنقطت من رأسه، خلقت الملائكة. ومن عرق وجهه، العرش والكرسي، اللوح والقلم، الجنة والجحيم، الشمس والقمر والنجوم والحجاب وكل ما في السماء. ومن عرق صدره خلق الأنبياء والعلماء والشهداء والفاضلين…”

(صورة رقم -4- المخطوطة باللغة العربية)
الصفحة الأولى من “دقائق الأخبار” العربية ، أعيد طبعها في إندونيسيا أو ماليزيا.

في مهرجان المولد النبوي فيCikoang ، يتم تجسيد/أو تمثيل الطاووس أو النور المحمدية بعرض دجاج التي ترمز إلى الجمال والنقاء، وكذلك زخرفة جميع العروض بالألوان الزاهية.

(صورة رقم -5- عروض Kandawari. رسم توضيحي من اطروحة دكتوراه محمد عادلين حول مولد كيكوانغ (مودو؛ طريقة الاتحاد مع الله، كانبيرا، منشورات آ.ن،يو 2015)

الشجرة والطاووس في الخلق الإسلامي هذا، هو ترديد للأساطير القديمة حول الأشجار والطيور الكونية التي كانت منتشرة في جميع أنحاء غرب آسيا ، وهو ما نجد آثاره اليوم في الدين الشعبي. في اسطورة صراع موروغان مع الشيطان سورابادمان، الذي أتخذ شكل شجرة ضخمة واقفة في وسط المحيط، تم شقّ الشجرة إلى قسمين بواسطة ضربة Murugan المقدسة، وبعد ذلك أمكن الإله من هزيمة نصفي الشجرة التي بدت على شكل الطاووس والديك. (انظر الجزء 4 من حلقات الطاووس) ، وربما نتعرف كذلك على نفس الشجرة البدائية والطاووس، بالرغم من أن الأسطورة تتضمنها في سياق آخر.
بينما كنت أفكر في التشابه المفاجئ بين مصابيح الطاووس في جنوب الهند وسنجق اليزيدية، تبادر إلى ذهني العديد من الأساطير والطقوس المتعلقة بالطاووس التي واجهتها على مر السنين الماضية. تذكرت كنت أتساءل فيمن الممكن أن تكون هناك صلة بين تلك الطاووس الشبه إلهية وبين الملك طاووس الإيزيدي. من خلال البحث بين دفاتر ملاحظاتي القديمة، استردت ملخص الملاحظات الواردة في الحلقات الخمسة. إلى جانب هذه الملاحظات، تذكرت أنني أصبت بالدهشة من تماثل تماثيل الطاووس في سياق ديني آخر إلى الآن ، ففي مواكب شهر محرم في إيران ، كنت أعلم أنه لا بد لي من التقاط بعض الصور.
في العاشر من الشهر الإسلامي ، شهر محرم ، وهو اليوم الذي يحتفل فيه الشيعة بستشهاد
الإمام الحسين، تميزت مواكب الحداد في إيران بهياكل كبيرة (تسمى العلم، الأساسي) مزين بأشكال رمزية عديدة بما في ذلك الطاووس. هنا طاووس قمت بتصويره في كرمنشاه عام 1975. الطاووس معترف به للغاية (وكذلك الثعابين ، الذي سأعود إليه لاحقًا).

(صورة رقم -6- جزء من حزم أفقية لأعلام كبيرة ، مع تماثيل رمزية مختلفة
(كرمنشاه ، 1975)

(صورة رقم -7- نفس الشيء أعلام في مواكب محرم. كرمنشاه ، 1975)

هناك بعض الأدبيات حول هذه الأسس المعايير، التي تذكر أيضًا الطاووس، لكنني لم أجد أي تفسير لما قد يرمز إليه هذا الطائر في هذا السياق. هل يمكن أن يكون هذا العلم هو الذي يمثل الشجرة الكونية والطاووس يمثل النور المحمدية، وأن لدينا هنا التمثيل لنفس أسطورة الخلق؟

Ingen fotobeskrivning tillgänglig.

Bilden kan innehålla: utomhus

Bilden kan innehålla: 1 person

Bilden kan innehålla: 1 person

Ingen fotobeskrivning tillgänglig.

Bilden kan innehålla: 3 personer, personer som står, folkmassa, text och utomhus

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular