الجمعة, مايو 17, 2024
Homeاخبار عامةنيويورك تايمز: ترامب فكر بضرب إيران المنشغلة بـ"كورونا"

نيويورك تايمز: ترامب فكر بضرب إيران المنشغلة بـ”كورونا”

ترامب يتهم إيران بالوقوف وراء الهجمات على قوات بلاده في العراق

في الوقت الذي كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يستعد لإعلان فيروس كورونا “حالة طوارئ وطنية”، اندلع داخل البيت الأبيض الخميس الماضي، نقاش حاد بين الرئيس وكبار مستشاريه حول موضوع مختلف تماماً.

سبب هذا النقاش بحسب ما أوردت صحيفة “نيويورك تايمز”، اليوم الأحد، هو ما إذا كان ينبغي على الولايات المتحدة تصعيد العمل العسكري ضد إيران التي دمرها وباء كورونا.

وقالت الصحيفة إن “وزير الخارجية مايك بومبيو، وروبرت أوبراين مستشار الأمن القومي، طالبا برد صارم على الهجمات الصاروخية التي أسفرت عن مقتل جنديين أمريكيين في قاعدة شمال بغداد يوم 14 مارس الجاري؛ بحجة أن اتخاذ إجراءات صارمة أثناء انشغال قادة إيران، في محاربة فيروس كورونا الذي يعصف بالبلاد قد يدفعهم أخيراً إلى مفاوضات مباشرة”.

لكن وزير الدفاع مارك إسبر والجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة رفضا ذلك وقالا إن “البنتاغون ووكالات المخابرات ليس لديها دليل واضح على أن الهجمات التي شنتها الميليشيات الشيعية، قد أمرت بها إيران” وحذرا من أن “رداً واسع النطاق قد يجر واشنطن إلى حرب أوسع مع إيران، وتمزيق العلاقات المتوترة بالفعل مع العراق”.

وأضافت الصحيفة أن “موقف العسكريين هو الذي ساد في الاجتماع على الأقل في الوقت الراهن، وأذن الرئيس ترامب بشن غارات جوية على 5 مستودعات أسلحة للميليشيات داخل العراق، نفذت ليلاً للحد من الخسائر البشرية المحتملة”.

ووفق الصحيفة هناك اتفاق واسع النطاق بين كبار المسؤولين الأمريكيين، على أن قيادة إيران التي دمرها فيروس كورونا في موقف ضعيف.

وأكدت وكالات الاستخبارات الأمريكية التقارير العامة التي تفيد بأن الوباء أدى إلى انقسام خطير في المستويات العليا بإيران، وقد تضرر القادة الإيرانيون من الفيروس أكثر من أي بلد آخر تقريباً، وكانوا يخفون عدوى الفيروس عن زملائهم، وفقاً لتقارير استخباراتية؛ مما يزيد من انعدام الثقة والانقسامات في الحكومة.

وتشهد إيران واحدة من أسوأ حالات تفشي كورونا في العالم، وقد أصيبت قطاعات من القيادات السياسية والإدارية في البلاد، حيث توفي 12 مسؤولاً من كبار المسؤولين في البلاد، وانتشرت المستشفيات الميدانية في مواقف السيارات والملاعب وقاعات الزفاف للتعامل مع العدد الكبير من المرضى.

وإيران واحدة من الدول الأكثر تضررا بالعدوى خارج الصين، حيث أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، السبت، أن عدد المصابين بفيروس كورونا وصل إلى 20610 حتى الآن، هذا إلى جانب تسجيل 123 وفاة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 1556.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular