السبت, مايو 4, 2024
Homeاراءجينوسايد الإيزيديين في سنتة السادسة!! : علي شيخ سيدو

جينوسايد الإيزيديين في سنتة السادسة!! : علي شيخ سيدو

بعد أيام قلائل، 3/8/2020 ستحل علينا الذكرى السادسة لجينوسايد الإيزيديين الذي وقع على راسهم كالصاعقة، وسوف تجدد هذه الفاجعة علينا بفتح جراحات تلك التراجيديا المأساوية كحملة إبادة شهدت عليها فيديوهات وإعلام داعش نفسه بحيث لا يحتاج الأمر أكثر من إعادة بعض تلك الفيديوهات للوقوف على حجم ما أرتكبه ذلك التنظيم المسخ بحق الأبرياء الإيزيديين في سنجار.

فبعد ست سنوات لازال الحال كما هو عليه من حيث بقاء النازحين في مخيماتهم. ولازالت العوائل تكافح بجانب المأساة ظروف القهر والحرمان من أبسط مقومات الحياة اليومية. كما ولازالت هنالك أكثر من 2500 طفل وإمراة بيد تنظيم داعش الاجرامي، ناهيك عن المقابر الجماعية والازدواج الاداري والتدخل الدولي والاقليمي وتغيير تركيبة جبل سنجار اللوجستية والهيكلية والخوف من المستقبل المجهول. كل هذا والجميع تنهش في جسم سنجار وكأنهم لم يصلوا بعد إلى مبتغاهم في نهش جسد سنجار وجبله الشامخ الذي بات محل تنافس جهات محلية واقليمية ودولية.

لقد خطط من جاءوا بداعش لإنهاء الوجود الإيزيدي من العرق، وهم قد أفلحوا في جزء من مخططهم لولا جبل سنجار وهمة وشجاعة الإيزيديين الأبطال. ولو نفحص فحوى هكذا تخطيط، سنرى فيه الكثير الذي ينم عن أتفاق محلي مع محيط أقليمي وبإهمال دولي وكأن هذه المجموعة البشرية المسالمة هي سبب مآسي هذا الكون الاحدب في منطقة الشرق الأوسط. فنحمد الله أولاً، على أن هذا التنظيم المسخ قد هٌزِمَ على أيدي الإيزيديين الشجعان في ميادين المعركة بالرغم من الفارق الكبير في العدة والعدد والامكانيات، إضافةً إلى ما قامت به مجموعة من الناجيات العفيفات على مستوى السياسة وحصد الجوائز الدولية والحصول على اعترافات الكثير من البرلمانات العالمية على أن ما حصل للإيزيديين هو جينوسايد لتكامل جميع أركان الجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب وجرائم الإبادة الجماعية. عليه وبأسم الضحايا والنازحين والمفقودين نناشد الحكومة العراقية والمنظمات الدولية بأن يأخذوا دورهم المطلوب في:

  1. إنهاء محنة هذا المكون الاصيل من شعوب الأرض بالرجوع الآمن إلى بيوتهم بعد سنوات النزوح والتشرد.
  2. تخصيص ميزانية خاصة لإعادة الحياة إلى قراهم وتعويضهم ماديا ومعنويا ليشاركوا، كما كانوا، في إحياء مناطقهم لتأمين مستقبل اجيالهم في الحياة الكريمة.
  3. إنهاء هذه الازدواجية الإدارية بين المركز والاقليم للقضاء على السبب الحقيقي وراء المشاكل التي يعاني منها المجتمع.
  4. أن تعمل الحكومة المركزية على إيجاد حل سياسي بين الجهات السياسية المختلفة الأهداف على أراضي سنجار وإنهاء المبرر الاساسي للقصف التركي الذي يرهب الايزيديين في العودة والاستقرار فيها. فوجود صراع بين جهات سياسية مختلفة الاتجاهات يعتبر عائقاً اساسياً لاستقرار الإيزيديين لأن ذلك يعرقل عودة الأهالي وممارسة نشاطاتهم في الزراعة والرعي وتربية الحيوانات والتنقل بحرية وتعطي المبرر للتدخل التركي المستمر والخشية من أن تعود بالضرر على جبل سنجار.
  5. العمل على وضع الية بتحسين الوضع الخدمي من بٌنى تحتية في مجال تنظيف المنطقة من بقايا المتفجرات وتحسين الوضع الصحي والتعليمي وبقية الخدمات التي لها مساس مباشر بحياة الانسان.
  6. مطلوب من رؤساء العشائر ورجال الدين والسياسيين الإيزيديين في سنجار بالجلوس مع ممثلي اليبكة والتفاهم معهم على الية لمستقبل واستقرار الإيزيديين في مناطق سكناهم لأجل العودة الآمنة من مخيمات النزوح.

علي شيخ سيدو

المانيا في 26/7/2020

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular