السبت, مايو 18, 2024
Homeالاخبار والاحداثعيد وجماعية بوقتار بابا

عيد وجماعية بوقتار بابا

يعتبر عيد بوقتار بابا من الأعياد المقدسة لدى قبيلة دنا ولها طقوس خاصة، حيث نحتفل بهذا العيد في اول جمعة من شهر ايار حسب التقويم الشرقي (اول جمعة بعد 13 يوم من التقويم الغربي الميلادي).
بوقتار بابا هو پيشيمام قبيلة دنا وأحد الأولياء الذين عاصروا عهد شيخادي (عليه السلام) وكان له مكانه كبيرة لدى شيخادي لذا كرمه بسنجق (چرا) وسمح له بلبس الخرقة المقدسة.
لازال اثر معبد او مرقد بوقتار بابا موجود على تلة تسمى ب (گرىٰ بوقتار) في منطقة روها في شمال كوردستان حيث المركز والمكان القديم لقبيلة دنا.
من طقوس هذا العيد كان ولازال هو زيارة السنجق الى ديوان زعيم القبيلة (بيت الآغا)، حيث يجتمعون الدنا هناك للاحتفال وتقديم القرابين تمجيداً لبوقتار بابا ومكانته الكبيرة. وبعد ذلك يأخذ كل شخص او كل عائلة (تزكرا بوقتار بابا) معه الى بيته وتحفظ في مكان ظاهر في المنزل أو فوق الابواب الخارجية وذلك لحمايتهم من الأوبئة. ال(تزكرا) عبارة عن قطعة صغيرة من قماش الخرقة المقدسة حمراء اللون.
لقبيلة دنا فقراء يسمون بفقراء بوقتار بابا، هم يمثلون دور الإمام، وشخص الأكبر بالعمر من بينهم يلبس الخرقة المقدسة ويعتبر السادن، وأخر من لبس الخرقة كان المرحوم فقير عيدو، الف رحمة على روحه حيث كان انسان طاهر وحنون.
ملاحظة: يحتفلون ابناء قبيلة دنا في نفس هذا اليوم في منطقة شرق دجلة بطوافا (مام شفان) وهي نفسها (جماعية بوقتار).
للعام الثاني على التوالي لا توجد احتفالات بهذا العيد وذلك للحماية من وباء كورونا.
الصور من الارشيف.
فيصل حمود بشار
14.05.2021
Kan vara en bild av en eller flera personer
Kan vara en bild av en eller flera personer, personer som står och utomhus
RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular