الجمعة, مايو 3, 2024
Homeمقالاتالصدر على المحك بصفته الكتلة الاكبر : خلف كرسافي

الصدر على المحك بصفته الكتلة الاكبر : خلف كرسافي

يوجه تيار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر انتصارا واضحا في الانتخابات البرلمانية العراقية. وبحسب النتائج الأولية للجنة الانتخابات ، فقد حصلت على أكثر من 70 مقعدًا من أصل 329 مقعدًا في مجلس النواب في تصويت يوم الأحد. وأعلن الصدر انتصاره مساء الاثنين. وفي بغداد احتفل اتباع الخطيب في الشوارع.
وحذر الصدر في خطاب متلفز الدول الأخرى من التدخل في تشكيل الحكومة. في نفس الوقت أعلن الحرب على الفساد. كل فاسدين سيحاسبون.
كان تيار الصدر بالفعل أقوى قوة في انتخابات 2018 البرلمانية. وبحسب النتائج الأولية ، كان على تحالف فتح ، الذي كان الثاني في ذلك الوقت ، أن يتقبل خسائر كبيرة. وهي مرتبطة بالمليشيات الشيعية وتدعمها إيران. فتح قد تفقد أكثر من نصف مقاعدها.

كان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قد دفع التصويت إلى الأمام عدة أشهر بعد احتجاجات حاشدة ضد القيادة السياسية في البلاد. كانت المظاهرات التي اندلعت في أكتوبر 2019 موجهة ضد الفساد المستشري والوضع الاقتصادي الضعيف والبنية التحتية السيئة ، من بين أمور أخرى. كما لا تزال خلايا المليشيات الإرهابية التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية نشطة في البلاد. في عام 2014 ، اجتاح المتطرفون مناطق واسعة في شمال وغرب البلاد.
قامت حركة الصدر بحملة من أجل الإصلاحات. ومع ذلك ، فإن جزءًا من النخبة السياسية يلقي الكثير من العراقيين باللائمة عليه في مشاكل البلاد. كما ظهر انعدام الثقة في السياسة في نسبة الإقبال على التصويت ، التي انخفضت إلى مستوى قياسي بلغ نحو 41 في المائة خلال التصويت. ورأى المراقبون في ذلك علامة واضحة على إحباط العديد من العراقيين من الوضع السياسي.
ودعا أنصار حركة الاحتجاج إلى مقاطعة الانتخابات. إنهم لا يتوقعون أي تغيير في ميزان القوى داخل النظام السياسي القائم. تأسس النظام الحالي بعد الإطاحة بالرئيس السابق صدام حسين عام 2003.
وكان الصدر ، الذي لم يترشح هو نفسه ، قد تولى منصب رئيس الحكومة لأحد أعضاء حركته قبل الانتخابات. من غير الواضح ما إذا كان يستطيع فرض ذلك. يحتاج حلفاء لأغلبية في البرلمان.
للولايات المتحدة وإيران أيضًا تأثير على تشكيل الحكومات. يُمنح رئيس الوزراء الكاظمي ، كمرشح وسط ، فرصة لولاية أخرى في منصبه. إنه يحظى باحترام كبير في الغرب ، لكنه لم يشارك في الانتخابات بنفسه وبالتالي لا يتمتع بأي سلطة.

ويعتبر الصدر البالغ من العمر 47 عاما شخصية مثيرة للجدل. بعد سقوط صدام ، حارب جيش المهدي التابع له القوات الأمريكية. اليوم هو أكثر اعتدالًا ويبدو مزيجًا من القوميين والشعبويين. يعيش أتباعه بشكل رئيسي في المناطق الأكثر فقراً في بغداد ومدن أخرى. كما أن الفوز الانتخابي يعود إلى قدرة الصدر على حشدهم.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular