الجمعة, مايو 3, 2024
Homeاخبار منوعةلماذا تقع محطة الفضاء الدولية على ارتفاع 400 كم من الارض بالضبط...

لماذا تقع محطة الفضاء الدولية على ارتفاع 400 كم من الارض بالضبط وليس أكثر أو أقل؟.

لماذا يقع مدار محطة الفضاء الدولية بالضبط على مسافة حوالي 400 كم من الأرض؟. 
 
لماذا ليس 600 كم ، أو 1000 ، أو 300 كم؟. 
 
على مدى السنوات العشر الماضية ، تم الحفاظ على مدار محطة الفضاء الدولية على ارتفاع 390-420 كم مع انحرافات طفيفة. 
 
النقطة المهمة هي أنه بسبب الابتعاد عن  الاحتكاك مع الغلاف الجوي ، وإن كان هذا  نادرًا جدًا ، فإن المحطة تتباطأ وتتناقص طوال الوقت. لذلك ، كل بضعة أشهر عليك تشغيل المحركات ورفع المدار. لكن لماذا لا تحتفظ بها في نطاق مختلف؟. 
 
هناك مجموعة كاملة من الأسباب لذلك ، من التقنية البحتة إلى المالية ، والمدار على ارتفاع حوالي 400 كم هو الأمثل ، مع مراعاة كل منهم.
 
المعياران الرئيسيان لاختيار ارتفاع مدار محطة الفضاء الدولية هما تكلفة تشغيل المحطة عليه وقدرة مركبة فضائية معينة على الصعود إلى الارتفاع المطلوب. لذلك ، عندما تم تسليم رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية بواسطة المكوكات ، تم الحفاظ على مدار المحطة على ارتفاع 320-360 كم لأن المكوك ببساطة لم يتمكن من الوصول إلى ارتفاع 400 كم ، وهو يحمل أقصى حمولة. ولكن بالنسبة للمركبة الفضائية سويوز وكرو دراجون المستخدمة حاليًا ، فإن الطيران على ارتفاع 400 كيلومتر لا يمثل مشكلة.
 
 
من وجهة نظر تكلفة تشغيل المحطة: فكلما انخفض المدار ، كانت تكلفة كل رحلة إلى محطة الفضاء الدولية أرخص ، ولكن في نفس الوقت ، كلما انخفض المدار ، زاد الاحتكاك مع الغلاف الجوي ، مما يعني ان المحطة سوف تبطئ بشكل أسرع ومن الضروري تصحيح مداره في كثير من الأحيان اضافه لخطورة السقوط والاحتراق. تتطلب التعديلات المدارية المتكررة ، بدورها ، نفقات كبيرة من الوقود ، والتي تحتاج أيضًا إلى رفعها إلى المحطة ، والتي ، مرة أخرى ، ليست رخيصة. نتيجة لذلك ، من وجهة نظر تكاليف الرحلة وتعديلات المدار ، فإن ارتفاع 400 كم هو الأمثل.
 
بالإضافة إلى ذلك ، كلما انخفض المدار ، زادت خطورة أعطال المحرك ، والتي يتم من خلالها تصحيح المدار. على ارتفاع 300 كم ، قد لا يكون لديهم ببساطة الوقت لإصلاحها قبل أن تسقط المحطة بشكل نهائي في الغلاف الجوي. حدثت مثل هذه الأعطال عدة مرات في تاريخ محطة الفضاء الدولية ، وسمح احتياطي الارتفاع إما بإجراء إصلاحات بهدوء ، أو لتحضير تصحيح المدار باستخدام محركات المناورة بالمحطة.
 
بناءً على ما سبق ، يتضح أن المدار على ارتفاع حوالي 400 كم هو الأمثل في جميع الأحوال : التكاليف ضئيلة ، والتهديدات منخفضة ، وهناك جميع الشروط لإجراء التجارب. رفع مدار محطة الفضاء الدولية إلى أعلى لن يفيد العلم ، لكنه سيكلف الكثير من المال وانخفاضه ايضا.
 
أيضًا ، بدءًا من ارتفاع 500 كم ، يزداد مستوى الإشعاع الفضائي بشكل حاد ، مما يؤدي إلى رفع محطة الفضاء الدولية إلى هذا الارتفاع سيضر بصحة رواد الفضاء وأداء المعدات. سيتعين علينا إنشاء حماية إضافية ضد الإشعاع  ، الأمر الذي سيتطلب استثمارات مالية تتناسب مع إنشاء محطة جديدة.
 
RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular