الأربعاء, مايو 8, 2024
Homeاراءكشف المستورأپيار هسنممان ومهمدي ربن : سيروان سليم شرو

كشف المستورأپيار هسنممان ومهمدي ربن : سيروان سليم شرو

معروف لكل ئيزيدي سوى كان شيخ او پير او مريد لديه دينيا شيخا.. وپیرا.. ومربيا …فالشيوخ هم شيوخ الطريقة والاپيار بمعنى مرشد الطريقة والمربيه بمعنى معلم تربية الطريقة في الديانة …

والسر المخفي والمستور عليه عندما تسأل ابناء ذرية پیر مهمدي ربن او تسأل اپيار هسن ممان ما هو اسم پيرك ومرشدك في الپيرانية فأنه يسكت ويصمت ولا يذكر اسم پيره علنا فقط يقول ان پيره مخفي ولم يبوح بأسمه ولكن في حالة ذكر اسمه وجب عليه تقديم ضحية وقربان بأسم طاووسي ملك
يا ترى هل طاووسي ملك پيرهم بتأكيد لا..لانهم يذكرون اسمه في اليوم عشرات المرات…الحقيقة ايها الأيزيدي شيخ ..پیر.. مريد انهم يريدون ان يبقى هذا السر مخفي لحين ظهور الكلمة وهو الحق ويزهق الشريعة((الاديان الشريعية الباطلة))..ومعروف ان ديانة الأيزيدية فكرة وعقيدة ولا تؤمن بالشريعة الارضية الدنيوية..حيث تؤمن بالباطنية السماوية

اذن اما الخوف من ذكر اسمه او مخاوف من حدوث بلبلة بين ابناء الديانة .. فالسر المخفي هو پير آپیار هسن ممان وپیر مهمدی ربن هو پير شيخآدي الهكاري تقول الروأية الدينية ان شيخادي انفرد وسقى پير رپن الشمسانی وپیر هسممان الماء من شربكه الخاص(( شريبكى شيخآدي)) وكشف عن سره وپيرانته لهم …وللعلم هناك سبقات في علم الصدر تؤكد پيرانية جذور وأصل شيخآدي ومعروف ان والدة شيخآدي الهكارية هي ستيائس اخت پير تيرلبنا ..وقولى گوفا فی علم الصدر يثبت فيها تسمية شيخآدي وشيخسن بأپيار پیر لبنی..ومعروف والدة شيخآدي الثاني هي اخت پير هاجيال ..وحتى قوالين شيخآدي هم احفاد ذرية پير كاملى شمسا ..والسند واضح عشرات المرات ذكر في سبقات علم الصدر مالى أديا كولى ئيك دارنه فهم من شجرة واحدة …وحتى اكون شجاع اكثر بنات شيشمس الثلاثة ستيا ئيزي وستيأ بلغان وستيأسر تزوج من طبقة الاپيار ..

ايها الئيزيدي شيخ..پیر..مرید قوانين الحد والسد الذي وضعه شيخآدي الهكاري هو فقط اركان الديانة الأيزيدية 99 التسعة والتسعين في تبيان الفرق بين الحلال والحرام وتبيان مكارم الخلاق والأدب في الطاعة والتوحيد والعمل والأيمان وتنوير مريدي طريقة الحق الرباني أدب التعامل والتعايش مع المخلوقات بني البشر بالاخوة والخير
. رێ و رەسم ئەرکانە
عاشقێ ئیمانێ شيخآدي ژ مەرا دانە
تاووسی مەلەک تاجە و ئێزی سلتانة

الحد والسد عند الئيزيدية في تعاليم شيخآدي الهكاري الأولي لم يتطرق الى شريعة الميراث والزواج والتشبيهات ولا الى الفقهى والجهاد ..والجتهاد والفتوة ولم يعتبر نفسه وكيل شريعة الله في الارض في الأركان التسعة والتسعين الذي فرضه على مريدي رب العالمين واذا أرى من ضروري سوف اكتب الاركان التسعة والتسعين في تعاليم شيخآدي ..وكل ركن مسند بأكثر من سبقة في علم صدر….

اخيرا هناك اسرار مخفية اخرى وهي عظيمة أرى من الواجب الديني ايضاحه او كتابتها..من اقوال شيخآدي (( عظيمة هي عطاياك يا خالق العرشي والكرسي)) لان هناك اسرار تصل الى درجة العظمة والكشف عنها افضل من الانتظار حتى يأتي ويخرج المخفي من الشرق
والختام هناك اولياء وقلندرية من الابيار لكل من يعرف او يقراء المنشور اذا يعرف شيء عن ذريتهم ..
پیر نرم ..پیر گرگر…پیر زوزانی…پیر دربیس ..پیر توز…پیر قرقر..پیر ئیزی..پیر داود الخربکی ..پیر قره چری..وپیر ترجمان
. سيروان سليم شرو

RELATED ARTICLES

1 COMMENT

  1. عزيزي البير هو ليس تربية الأطفال ولا الطريقة المخترعة بعد الشيخ عدي , إعتيادي المجتمع فيه العامة البسطاء الذين أغلبهم فقراء, والمتنفذون الأغنياء الذين إكتسبوا سلطة في المجتمع وزعيم يحكم شعبه بطريقة ما, هكذا اسرة مير هسلممان كانت زعيمة الملة وهو قريب لئيزدينةمير الذي تشيَّخ أولاده الأربعة , وبقية أقاربه بقيادة هسلممان ظلوّا بالنظام الهرمي السابق فكان هو على قمة جميع الأبيار ليس فوقه أحد ولما سأل عن بيره جاءه صوت يقول (بيري تة ئةز نة بيزً كةس), أما أبيار محمدي ربن وسبعة أسر بيرانية أخرى , فنحن نعتقد أنهم لم يكونو في لالش أثناء تبلور الدين الئيزدي ووضع الحد والسد , ولم يعرفهم هسلممان فهم خارج مريديته ومن المفروض أن لا يمنعو في الزواج معهم وشكراً

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular