السبت, مايو 4, 2024
Homeالاخبار والاحداثشباب "شيخان" نحو العالمية وتعلم الانكليزية.. أمريكا تخصص برنامج لذوي الدخل المحدود

شباب “شيخان” نحو العالمية وتعلم الانكليزية.. أمريكا تخصص برنامج لذوي الدخل المحدود

شيخان/ برنامج المنح الصغيرة للوصول الى اللغة الانكليزية(Access)  للقطاعات المحرومة   تصوير: إعلام مؤسسة الايزيدية الحرة شيخان

“منذ مشاركتي في هذا البرنامج، ازداد حبي لتعلم اللغة الأنكليزية كما تحسنت درجاتي”، تقول ايفانا كمال خدر، إحدى المشاركات في برنامج لتعلم الانكليزية، ينفذ في قضاء شيخان بدعم مالي من القنصلية الأمريكية في أربيل.

تتلقى ايفانا دروس تعلم اللغة في إطار البرنامج أربع ساعات في الاسبوع، كما تسعى لتوسيع معرفتها بالثقافة الأمريكية، وذلك لتحسين الامكانيات التنافسية للمشاركة في برامج مستقبلية مماثلة، بحسب القنصلية الأمريكية.

“لدي أحلام أخرى، أريد أن يساعدني هذا البرنامج مستقبلاً للوصول الى الكلية التي أفضلها”، تقول ايفانا.

برنامج المنح الصغيرة  للوصول الى اللغة الانجليزية(Access) الذي ينفذ من قبل المؤسسة الايزيدية الحرة في شيخان بتمويل من القنصلية الأمريكية، يشارك فيه 144 شاباً وشابة يتلقون دروس تعلم اللغة الانجليزية أربع ساعات في الاسبوع.

الانكليزية لغة عالمية و23 نيسان اليوم العالمي لها.

تم توزيع المشاركين إلى ثمان مجموعات، بحيث لا يتعارض البرنامج مع دوام افراد كل مجموعة في مدارسهم

ايفانا كمال، طالبة في الصف الثامن الأساسي بمركز قضاء شيخان، تقول إنها كانت محظوظة كونها قبلت في البرنامج، “في البداية علمنا المدرسون بعض الأمور البسيطة، لكنهم الأن يتحدثون معنا بالإنكليزية، نتعلم يومياً مفردات جديدة ونستخدمها في محادثاتنا اليومية”.

تقول ايفانا إن درجاتها في المدرسة تحسنت، “حصلت في الفصل الدراسي الأول على 82 وأسعى للحصول على 90 في الفصل الثاني.. ازداد حبي للغة الانكليزية كثيراً، أبحث دائماً عن مفردات ومعلومات جديدة”.

تعد اللغة الانكليزية الأكثر شيوعاً بين لغات العالم، يتحدث بها مليار وخمسمائة مليون شخص وتعتبر لغة رسمية (إدارياً وثقافياً) في حوالي 90 دولة وكيان غير مستقل.

برنامج اكسيس في شيخان يستمر لعامين، بالإضافة الى سكان مركز القضاء، يستفيد منه أيضاً طلاب مخيم النازحين في المنطقة.

زوزان حسيب، مديرة مؤسسة الايزيدية الحرة في شيخان قالت لـ(كركوك ناو)، “تم توزيع المشاركين الى ثمان مجموعات، بحيث لا يتعارض البرنامج مع دوام افراد كل مجموعة في مدارسهم.. أعمار المشاركين من الجنسين تتراوح بين 13 و 16 سنة من مختلف الديانات والقوميات”.

“يهدف البرنامج بالمقام الأول الى تعليم اللغة الانكليزية، ومن ثم كيفية الحصول على المعلومات بالأخص في مجال (ديجيتال ليدرز)، نشجع المشاركين على صقل امكانياتهم في مجال اللغة الانكليزية”، بحسب زوزان حبيب.

shexan
شيخان/ برنامج المنح الصغيرة للوصول الى اللغة الانجليزية(Access)  للقطاعات المحرومة   تصوير: إعلام مؤسسة الايزيدية الحرة في شيخان

حول البرنامج، قال المتحدث باسم القنصلية الأمريكية العامة، “يوفر برنامج المنح الصغيرة للوصول الى اللغة الإنكليزية (Access) أساسًا قويًا في مهارات اللغة للشباب المحرومين اقتصاديًا أو اجتماعيًا، من خلال جلسات تعليمية مكثفة لمدة عامين بعد المدرسة وعطلة نهاية الأسبوع والصيف”.

وأضاف، أن ” البرنامج يوفر أيضاً فرص التطوير المهني والتدريب المستمر على اللغة الإنكليزية للمعلمين والإداريين والخريجين السابقين”.

واشار المتحدث باسم القنصلية الأمريكية في أربيل إلى أن  المشاركون يكتسبون فهمًا وتقديرًا أكبر للثقافة الأمريكية والقيم الديمقراطية من خلال الأنشطة الثقافية المختلفة، ويحسنون قدرتهم التنافسية في البرامج المستقبلية الأخرى، بما في ذلك برامج التبادل الأكاديمي والمهني”.

“نحن فخورون بإطلاق برنامجين جديدين لبرنامج Access في شيخان وحلبجة، بالإضافة إلى تقديم منحة صغيرة لمركز اللغة الإنكليزية في جامعة حلبجة، والتدريب المستمر للعشرات من المتخصصين في تدريس اللغة”.

عمار عزيز

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular