الثلاثاء, مايو 7, 2024
Homeاخبار عامةبعد حديث اردوغان عن عملية عسكرية .. تحركات عسكرية تركية في إدلب

بعد حديث اردوغان عن عملية عسكرية .. تحركات عسكرية تركية في إدلب

سوشال-متابعة
بعد حديث اردوغان عن عملية عسكرية .. تحركات عسكرية تركية في إدلب

أحصت مصادر متابعة ” دخول ما يزيد عن 15 رتلاً عسـ.ـكرياً إلى محافظة إدلب شمال غربي سوريا، منذ 30 أيلول/ سبتمبر الماضي، وحتى أمس السبت.

ودخل مساء السبت رتل عسكـ.ـري تركي يضم عربات مدر.عة وسيـ.ـارات ذخـ.ـيرة، إلى ادلب، ومن المتـ.ـوقع توزعه على القـ.ـواعد العسكـ.ـرية في المنطقة.

وأدخلت تركيا حسـ.ـب موقع نداء سوريا أواخر الشهر الماضي 7 أرتال عسـ.ـكرية إلى الشمال السوري، تحوي عـ.ـربات مدر.عة وموادّ لوجسـ.ـتية وذخـ.ـائر،

وأوضـ.ـحت أن قسماً من التعـ.ـزيزات أُرسل إلى القـ.ـواعد العسـ.ـكرية التركية في ريف حلب الغربي، فيما أُرسل القـ.ـسم الآخر إلى القواعد في ريف إدلب الجنوبي.

وليلة يوم الجمعة أدخلت تركيا نحو 8 أرتال إلى إدلب بشكل متتالي، وتوزعـ.ـت أيضاً على مختلف القـ.ـواعد العسـ.ـكرية في الشمال السوري (ريفي إدلب وحلب الغربي).

وليلة يوم الجمعة أدخلت تركيا نحو 8 أرتال إلى إدلب بشكل متتالي، وتوزعـ.ـت أيضاً على مختلف القـ.ـواعد العسـ.ـكرية في الشمال السوري (ريفي إدلب وحلب الغربي).

وفي 20 أيلول/ سبتمبر الماضي أرسل الجـ.ـيش التركي عدة دبـ.ـابات إلى قواعده المنتـ.ـشرة في منطقة “جبل الزاوية” في ريف إدلب الجنوبي، بالتزامن مع إدخاله رتـ.ـلين عسـ.ـكريين ضمَّا 45 آلية من ضِـ.ـمنها عربات مدر.عة وسيارات ذخيـ.ـرة.

وكثفت تركيا من التعزيزات العسكـ.ـرية بعد مطالبة روسيا لها منتصف الشهر الماضي بسـ.ـحب بعض نقاط المراقبة التابعة لها في ريف إدلب الجنوبي، وتخفيـ.ـض وجودها العسـ.ـكري في المنطقة، وهو ما رفـ.ـضته أنقرة.

وأدلى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أمس السبت بتصريحات جديدة فيما يخص الملف السوري، وتحديداً محافظة إدلب شمال غربي البلاد، التي تخضع لاتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار منذ شهر آذار/مارس الماضي، بتوافق “تركي – روسي”.

وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده لن تقبل بأي خطوة من شأنها التسبب بمأسـ.ـاة إنسانية جديدة في محافظة إدلب، وشـ.ـدد على أن الوجود الفـ.ـاعل لتركيا سيتواصل ميدانياً حتى يتحقـ.ـق الاستقرار على حدودها الجنوبية، مع سوريا.

ولوّح “أردوغان” بشـ.ـن عملية عسـ.ـكرية جديدة في سوريا ضـ.ـد “الإرهـ.ـاب”، حيث قال: “سـ.ـنذهب بأنفسنا لتطـ.ـهير أوكار الإرهـ.ـاب بسوريا إن لم يتم الوفـ.ـاء بالوعـ.ـود المقدمة لنا”.

وأردف بالقول: “الأطراف التي تلتـ.ـزم الصمت إزاء التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية والدول الداعـ.ـمة لها تضـ.ـع كافة المبادئ الأخـ.ـلاقية والقـ.ـانونية والحقـ.ـوقية جانباً عندما يتعلق الأمر بتركيا”.

وشـ.ـدد على أن بلاده قضـ.ـت على “الممر الإرهـ.ـابي”، الذي كان يُخطـ.ـط لإقامته على طول حدودها الجنوبية، مضيفاً: “أثبتنا أن أشـ.ـقاءنا السوريين ليسوا وحدهم”.

وتخضع محافظة إدلب منذ شهر آذار/مارس الماضي لاتفاق “تركي – روسي” قـ.ـضى بوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، وتسيير دوريات مشتركة على طريق “M4” الدولي، وخلال الأسابيع الماضية تعـ.ـرضت المحافظة لعدة غـ.ـارات جـ.ـوية وقصـ.ـف بري، ومـ.ـحاولات تسـ.ـلل روسية، نحو نـ.ـقاط الفـ.ـصائل في “جبل الزاوية”.

وبدوره عزز الجـ.ـيش التركي قواعده في “جبل الزاوية” بعدد من الدبـ.ـابات، استعـ.ـداداً لأي طارئ، وأدخل خلال الأسبوع الماضـ.ـي ما يزيد عن 15 رتلاً عسـ.ـكرياً، توزعـ.ـت على مختـ.ـلف القواعد التركية في المنطقة.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular