الإثنين, مايو 6, 2024
Homeالاخبار والاحداثترشيح صاحبة رواية رقصة الجديلة والنهر (التي تتحدث عن كارثة شنگال وسبايكر)...

ترشيح صاحبة رواية رقصة الجديلة والنهر (التي تتحدث عن كارثة شنگال وسبايكر) لجائزة نوبل للادب لعام ٢٠٢١.

.

بعد انعقاد اجتماع الهيئة العلمية والهيئة الإدارية للإتحاد الدولي للكتاب العرب برئاسة السفير الدكتور محمد أبو النصر و الأكاديمية الدولية للكتاب والمفكرين المثقفين العرب برئاسة العميد السفير الدكتور محمد جستي،و بعد دراسة ملفات مجموعة من الدكاترة المرشحين لجائزة نوبل للأدب.
تقرر ترشيح:
الروائية والأديبة والشاعرة سفيرة السلام الدولي الدكتورة وفاء عبد الرزاق رئيسة المنظمة العالمية للإبداع من أجل السلام المسجلة بلندن والتي تحتضن 44 مكتبا عبر العالم. والتي سبق وأن رشحت لهذه الجائزة من قبل مجموعة من الجامعات والأكاديميات الدولية.
تم ترجمة رواية (رقصة الجديلة والنهر) للروائية العراقية الكبيرة “وفاء عبد الرزاق” إلى اللغة الكوردية تحت عنوان سه ماي كه زي و رووبار حيث قامت بترجمة الكتاب الكاتبة والمترجمة الكردية روناك شواني والكتاب متوفر في مكاتب كردستان وقامت بطبع الكتاب مكتبة ناوندى روشنبيرى هه نديشة والتي مركزها مدينة السليمانية…
تُعتبر الرواية أول رواية تتحدث عن (داعش) وأفعالهم الإجرامية في العراق في مدينة الموصل وسنجار والمدن الآخرى، وانتهاء بمجزرة القاعدة الجوية (سبايكر).
كُتب عن هذه الرواية 36 مادة نقدية وقدم بها الكثير من الباحثين رسائلهم في الدكتوراه والماجستير ودرجة الأستاذية والليسانس في الدول الأجنبية والعربية ومن بينها العراق.. كما رُشحت من عدة جامعات لجائزة نوبل. ونالت جائزة الأوسكار لسيدات رائدات من الأمم المتحدة.. وحاز ديوان (من مذكرات طفل الحرب) بعد ترجمته إلى اللغة الفرنسية “دار لارمتان” فرنسا في مشروعها السنوي “من القارات الخمس” ليمثل قارة آسيا تحت إشراف البروفيسور”فيليب تانسولان”. كذلك صدر عن أعمال الكاتبة العديد من الكتب منها في رواية رقصة الجديلة والنهر من الهيئة العامة للكتاب مصر.
الروائية والشاعرة والقاصة “وفاء عبد الرزاق” لديها ٥٤ كتابا في الشعر والقصة والرواية وتُدرس أعمالها كمقررات في جامعات عالمية وعربية وعراقية منها:
جامعة إفري، وجامعة السوربون وجامعة سانكانتا في باريس، وجامعة هومبولت أونيفرزيتيت تسو برلين في ألمانيا كلية الفلسفة قسم الدراسات الاستشراقية، وجامعة إسلام أباد في باكستان، وجامعة جواهر لال نهرو، ودلهي في الهند، وعشر جامعات في إيران، وجامعة الاسكندرية، الأستاذية من جامعة السويس كلية الآداب والعلوم الإنسانية. مصر، والجامعة الهاشمية في الأردن، جامعة الحديدة اليمن. إضافة لعشرات الجامعات العراقية والعربية.
ونُقشت (57) أطروحة في أعمالها الشعرية والسردية إضافة إلى (93) أطروحة قيد انتظار المناقشة.
وتُرجمت أعمال الروائية إلى اللغات الأسبانية، الفرنسية ، الإنجليزية،الفارسية،التركية الكردية ،،الإيطالية ،الألمانية، الأردية.الامازيغية.الصربية و الباكستانية….
اصدار اول رواية عن كارثة سنجار وسبايكر للدكتورة وفاء عبد الرزاق
من الم التراب وحزن النخيل وشناشيل البصرة تحمل الينا الشاعرة والكاتبة الدكتورة وفاء عبد الرزاق ألمها وحزنها لتكتب هذه المرة عن معاناة شعب عانى الظلم والاضطهاد وعبرت ما في داخلها من حزن والم على ما تعرض له الايزيديون في سنجار على ايدي عصابات العصر من داعش واعوانهم الرواية أنها جاءت كصفعة مدوية على جريمة العصر “سبايكر “و”سنجار”
اصدار جديد للكاتبة والشاعرة وفاء عبد الرزاق رواية( رقصة الجديلة والنهر) عن مؤسسة المثقف سيدني استراليا ودار العارف لبنان وقام بتصميم الغلاف الفنان الكبير مطيع الجميلي. وتمثل خلاصة احداث سنجار وما تعرض له المراة الايزيدية من عنف واضطهاد على ايدي عصابات داعش التكفيرية .
الاصدار جاءت ثمرة جهد وسهر للعديد من الليالي من قبل الكاتبة حتى استطاعت من تكملة الرواية لتكون شاهدا على مر العصور لهذه الجريمة البشعة التي ارتكبها مجرمو العصر داعش واعوانهم بحق مكونات الشعب العراقي الاصيلة .
ومن الجدير بالذكر ان وفاء عبد الرزاق اول كاتبة عربية اصدرت رواية عن ظلم الايزديين وسلوك داعش )
بالتوفيق إن شاء الله والمزيد من النجاح.
للاطلاع على السيرة الذاتية للكاتبة والشاعرة
Kan vara en bild av 1 person
RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular