هيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق .. متى تنتهي نكبات اتباع الديانات في العراق والاقليم

تصريح إعلامي للامانة الهامة هيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق .. متى تنتهي نكبات اتباع الديانات في العراق والاقليم
حريق هائل يلتهم خيام النازحين الإيزيديين في مخيم شاريا
الحريق يتسبب بإحتراق 350 خيمة وتشريد 1400 نازح !
الأطفال والنساء والمسنين هم الأكثر تضرراً !
تعرض مخيم شاريا للنازحين الايزيديين بمحافظة دهوك يوم الجمعة الفائت ، في الرابع من حزيران ٢٠٢١ وبسبب تماس كهربائي لحريق هائل ألتهم اكثر من 350 خيمة مخلفاً وراءه اكثر من 1400 نازح يسكنون العراء حيث تسبب بأحتراق أوراق النازحين الثبوتية وأموالهم وملابسهم وكل حاجياتهم الحياتية الأخرى ، فباتوا لايملكون شيئاً سوى ذكريات أليمة عن حياة بائسة مظلمة ، تعرضوا فيها للتهجير والتدمير والقتل والسبي والإغتصاب والجوع والذل وكل من شأنه أن يساهم بإبادتهم لا لذنب سوى لأنهم إيزيديون. حالة يرثى لها ، اطفال تبكي ، ونساء تصرخ ، و رجال حيرى ، مواطنون فقدوا حتى مايثبت هوياتهم وأنتماءاتهم ، فباتوا عراة يفترشون الأرض ويلتحفون السماء.
تطالب هيئتنا المسؤولين في حكومتي المركز والأقليم بتقديم العون الفوري لهؤلاء النازحين بعيداً عن الإجراءآت الروتينية ، والعمل الجاد والسريع لإيصال المساعدات الحياتية والطبية لهم كمرحلة إضطرارية أولى ومضاعفة الجهود لعودتهم الى اماكن سكناهم القديمة أو توفير دور سكن أخرى بديلة لهم تتوفر فيها كافة المستلزمات المعيشية التي تليق بحياة كريمة لمواطنين أصلاء خاصة وقد مرَّعلى تحرير مناطق سكنهم من السيطرة الداعشية أكثر من أربعة سنوات.
كما تعرب الأمانة العامة لهيئة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب في العراق عن شديد أسفها وحزنها البالغ لما مرّ به أتباع الديانة الإيزيدية خلال السنوات السبعة الأخيرة على وجه التحديد ، حيث مازالوا يعانون من المآسي والعذابات بإنتظار عودتهم لدورهم وأماكن سكناهم وقراهم ، دون وجود أية مؤشرات إيجابية تمنحهم الأمل بالعودة والإستقرار من جديد في وطنهم الأصلي ، العراق.
أخيرا ، تؤكد الأمانة العامة على أن تحقيق كل ذلك يعتبر من المسؤوليات المباشرة لحكومتي المركز والإقليم وذلك وفق بنود الدساتير والوثائق والمبادئ الحقوقية الوطنية والعالمية التي يلتزمون بها قانونياً. ننتهز هذه الفرصة للتذكير بأهمية الإسراع بتنفيذ إتفاقية سنجار وسهل نينوى التي ينتظرها أتباع الديانات الإيزيدية والمسيحية والكاكائية.
الامانة العامة لهيئة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب في العراق
السبت 5 حزيران/ يونيو 2021

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*