البرنامج الانتخابي للمرشح المستقل عادل شيخ فرمان

ملاحظة من بحزاني نت ، سنقوم بنشر البرنامج الانتخابي لجميع المرشحين الايزيديين للانتخابات البرلمانية العراقية 2021 ، وكل من يرغب ذلك عليه ارساله لنا لغرض النشر ..

البرنامج الانتخابي للمرشح المستقل عادل شيخ فرمان
________________________________________

كلمة لابد منها

لا بد من تكثيف الجهود من أجل تحقيق إنجازات للأيزيدية على الصعيدين السياسي والاداري وتعويض ما فات المجتمع الأيزيدي جراء الاهمال أو الاخفاق سواء كان ذلك على مستوى الحكومات المتعاقبة أم على مستوى التمثيل الأيزيدي فيها ، والعمل على ألاّ يتعرض الأيزيدية إلى إبادة أخرى .

العمل في مجال المجتمع الأيزيدي :
________________________________________

1. بذل جهود مستمرة ودؤوبة من أجل نشر روح الوطنية والتسامح بين كافة شرائح المجتمع الأيزيدي وجعلها مطلباً من خلال الندوات واللقاءات والاجتماعات وكل وسائل الإعلام الممكنة.

2. المساهمة في عمليات إصلاح الشأن الأيزيدي من خلال العمل على وحدة المجتمع الأيزيدي من أجل المساهمة في حل الخلافات العشائرية وغير العشائرية.

3. نشر ما يمكن نشره من قيم وثقافة المجتمع المدني وتعميم الديمقراطية بين أفراد المجتمع الأيزيدي وممارستها عملياً من قبل أنصار ومؤيدي الأيزيدية ، بالاضافة إلى نشر وتعميق ثقافة حقوق الإنسان عموماً وحقوق المرأة والطفل على وجه الخصوص .

4. التعاون مع قادة الأيزديين ورجال الدين والوجهاء والشخصيات الاجتماعية لما فيه خير للمصلحة العامة للأيزيدية ، والتعاون بشكل فعال وفي كافة المجالات من أجل النهوض بالمجتمع وتقديم المشاريع التي تفيده وتحسّن من وضع أفراده.

5. التعاون بشكل وثيق مع الطبقات المتعلمة والمثقفة والاستفادة من طاقاتهم وإمكانياتهم لإنجاح مشاريع الإصلاح في المجتمع وذلك من خلال منحهم الفرص المناسبة للاستفادة منها وبالتالي إفادة المجتمع بها.

6. الاهتمام الجدي بالمرأة الأيزيدية وإشراكها بشكل فعّال في مفاصل الحياة الاجتماعية والمدنية ، والنظر في مسألة الزواج المبكّر أو الزواج بالإكراه ، والعمل على تخفيف العبء الثقيل الملقى على عاتق الشباب لما له من تأثيرسلبي على طريقة تفكيرهم بالزواج. وأخيراً البحث عن آليات للحد من حالات الطلاق وحالات الانتحار في المجتمع الأيزيدي.

7. إقامة أوثق العلاقات مع المراكز والجمعيات والمؤسسات الثقافية والاجتماعية الأيزيدية في داخل وخارج الوطن ، وتبادل الخبرة والأفكار والتجارب واللقاءات ، وعمل كل ما من شأنه الحفاظ على خصوصية الهوية الأيزيدية التي حافظ عليها آباؤنا وأجدادنا منذ آلاف السنين .

8. تشكيل فريق مستشارين من الأكادميين في مجالات التربية والتعليم والصحة والخدمات والأمن الاجتماعي ، ومستشارين في الشأن الأيزيدي من أجل تذليل العقبات التي تواجه المجتمع الأيزيدي وإيجاد الحلول المناسبة لها.

9. إنشاء مراكز شباب فنية ورياضية ومراكز ثقافية ومنتديات لاكتشاف المواهب وصقلها ودعمها باعتبارها إرثاً بشرياً للمجتمع الأيزيدي.

 

العمل في مجال العلاقات الخارجية :
________________________________________

أ‌. تكوين علاقات طيبة مع جميع الأحزاب والقوى والأطراف السياسية ومنظمات المجتمع المدني العراقي . ولان المكون الايزيدي جزء من دولة العراق الفدرالي سنعمل جاهدين على المساهمة في الدفاع عنه وعن أمنه القومي ، ونلجأ الى الدستور والقانون لإيجاد الحلول لكل ما يعيق العملية الديمقراطية ، وندافع عن حقوق المواطن بكل ما نملك من إمكانيات .

ب‌. بما أن الايزيدية في العراق جزء من الطيف العراقي فمن الواجب أيضاً إقامة العلاقات مع جميع أطياف الشعب العراقي وقواه الوطنية وأديانه ومذاهبه .

ج‌. تكوين علاقات أخوية مبنية عل أساس الاحترام المتبادل مع المؤسسات الثقافية والاجتماعات والشخصيات من معتنقي الديانات الأخرى وتطويرها نحو الأفضل على الدوام ومد جسور الصداقة والتفاهم والعلاقات الحسنة مع الجميع من الأيزيديين وغير الأيزيديين.

د‌. إقامة علاقات جيدة مع الدوائر والمؤسسات والشخصيات حيثما أمكن في الدولة وإعطاء صورة واضحة عن معاناة الأيزيدية وعن مطالبهم وحقوقهم والدفاع عنها بالوسائل القانونية بما تقتضيه حقوق ومصالح الأيزيدية.

ه‌. الدفاع عن مصالح الأيزيدية عموماً والفرد الأيزيدي خصوصاً في حال تعرضت إحداها للانتهاك من أية جهة كانت .

و‌. ضمان إيصال مندوبين عن الأيزيدية الى المؤسسات الرسمية في الدولة على المستويين الإقليمي الكوردستاني والعراقي وحسب إستحقاقاتهم .

ز‌. إقامة علاقات مع منظمات حقوق الانسان ومنظمات حماية الأقليات الدينية ومع المرجعيات الدينية وخاصة المسيحية والاسلامية (كالفاتيكان والأزهر) ومع الحوزة العلمية في النجف وكربلاء وكذلك مع الاخوة الصابئة المندائيين والمكونات العراقية الأخرى كالكاكائية والشبك .

ح‌. إقامة علاقات علمية وثقافية واسعة مع كافة الهيئات والمؤسسات الثقافية العلمية والاجتماعية الإقليمية والعالمية .

في مجال التشريع (البرلمان)
________________________________________

1. المطالبة بتشكيل لجنة للبحث عن المختطفات والمختطفين داخل وخارج العـراق .

2. المطالبة بتثبيت جينوسايد الأيزيدية في البرلمان .

3. التأكيد على فتح المتبقي من مقابر ضحايا تنظيم داعش من الأيزديين ، الجماعية منها والفردية ، لغرض حمايتها من الزوال ، وإكمال إجراءات تطابق الحمض النووي لغرض تسليمها الى ذويها .

4. القيام بزيارات ميدانية لمخيمات النازحين بين فترات متناوبة ، وتشكيل لجان شاملة لاستقبال طلبات المواطنين .

5. القيام بجولات خارجية سنوية للاستماع إلى آراء ومطالب أبناء الجالية الأيزيدية المتعلقة بالشأن الايزيدي ، والاطلاع على أوضاعهم في الدول التي يتواجدون فيها .

6. مطالبة حصة الأيزيدية من الدرجات الدبلوماسية بموجب التخصيص الكتلوي السنوي .

7. مطالبة الكتلة المصوَّت لها بتشكيل الحكومة بضمان حصة الأيزيدية من الدرجات الوزارية العامة ومطالبتها بمقعد وزاري ، والسعي من أجل الحصول على درجات وظيفية عليا للمكون الأيزيدي إسوة بباقي المكونات (وكيل وزير- مدير عام –رؤساء أقسام )

8. تفعيل دور الأوقاف الأيزيدية في بغداد ، والعمل على مساواتها مع أوقاف الديانات الأخرى فيما يخص الميزانية والقيمة الإدارية ؛ أي العمل على اعتبار المكون الأيزيدي أربع سلالات هي (الآدانية – الشمسانية –القاتانية –البيرانية ) لكي تكون المكاسب الممنوحة للأقلية الدينية الأيزيدية من قبل مديرية الأوقاف متناسبة مع حجم وعدد سلالات المكون الأيزيدي وبالتالية تكون متساوية إلى الممنوح لباقي المكونات الدينية العراقية مناصفةً .

9. العمل على تسهيل إعادة النازحين والمطالبة بتعويضهم , وتوفير الخدمات الأساسية ، والعمل وبقوة على إيصال الماء الصالح للشرب إلى جميع مناطق سنجار .

10. السعي لتسجيل قاعدة بيانات للأيزيدية بالتعاون مع وزارة التخطيط لمعرفة عدد نفوس الأيزيدية والاطلاع على كفاءاتهم الادارية والدراسيٍة .

11. العمل على إجراء تعديلات على قانون الأحوال الشخصية لدولة العراق بما يخدم الأقليات الدينية ، وتفعيل قانون الأحوال الشخصية الخاص بالأيزيدية .

12. المطالبة بتفعيل قرار زيادة عدد مقاعد الكوتا للمكون الأيزيدي حسب استحقاقه والذي أقرَّته المحكمة الاتحادية في عام ٢٠١٠ .

13. تفعيل وتطبيق قانون الناجيات الأيزيديات الصادر من قبل الحكومة العراقية بكل مواده و فقراته ، ووضع برنامج حقيقي لدعم الناجيات والناجين وإعادة تأهيلهم ودمجهم .

14. إنصاف الأيزيديين بزيادة تمثيلهم في السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية والأجهزة الأمنية بما يتناسب مع نسبتهم السكانية .

15. العمل على إنشاء المؤسسات التالية في المناطق الأيزيدية ذات الكثافة السكانية (سنجار وبعشيقة كخطوة أولى):

المؤسسات الصحية :مستشفيات ومراكز صحية.

المؤسسات التربوية : مدارس ، معاهد إعداد معلمين ، معاهد فنون جميلة ومعاهد فنية.

المؤسسات التعليمية : جامعات ومعاهد.

16. المطالبة بجعل سنجار محافظة والعمل على تحقيق هذا المطلب ، والعمل على فك ارتباط ناحية تلعزير من قضاء بعاج وإلحاقها بقضاء سنجار ، واستحداث ناحيتي الجزيرة وخانصور .

17. انتهاج سياسة معتدلة والوقوف من جميع الفرقاء السياسيين على مسافة واحدة ، وتجنّب الانجراف في أي نزاع مع الأطراف السياسية والاجتماعية والدينية ؛ لأننا هنا لخدمة الأيزيدية والدفاع عن مصالحهم في العراق الفدرالي .

18. متابعة شؤون المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى أصحاب الامراض المزمنة .

19. العمل على دعم أصحاب الرعاية الاجتماعية وزيادة رواتب المتقاعدين .

20. تسجيل الاراضي السكنية والدور المشيدة بأسماء اصحابها في جميع مناطق الايزيدية.

21.متابعة شؤون الطلبة في الكليات والمعاهد في نينوى ودهوك ومساعدتهم على إيجاد أقسام داخلية ومخصّصات مالية مثلما كان معمولاً به سابقاً .

22. العمل على تعويض المزارع المتضررة من همجية داعش الارهابي ومساعدة أصحابها على تأهيل مزارعهم وخاصة مزارع الزيتون والعنب والتين في سنجار وبعشيقة وبحزاني .

32. شمول من استشهدوا في الثالث من اب ٢٠١٤ على ايدي تنظيم داعش الارهابي بقانون الشهداء وتخصيص راتب شهري لهم ، والحصول على جميع الاستحقاقات المشمولة ، بالإضافة إلى تخصيص رواتب لذوي المخطوفين والمخطوفات .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*